-
اتبعني
تابع الثورة السورية على تويتر
-
التدوينات RSS
اشترك في خدمة RSS
-
فيس بوك
انضم للمعجبين في FACEBOOK
اين انت .... » الرئيسية »
مقالات
» مقال بعنوان : مَاذَا لَوْ أنْصَفَ القَاضِي؟؟(1-5)بقلم احمد محمد نعمان مرشد-محامي وكاتب يمني
مقال بعنوان : مَاذَا لَوْ أنْصَفَ القَاضِي؟؟(1-5)بقلم احمد محمد نعمان مرشد-محامي وكاتب يمني
السبت، 13 أكتوبر 2012
التسميات:
مقالات
مَاذَا لَوْ أنْصَفَ القَاضِي؟؟(1-5)
لو
استشعر القاضي أهمية المسئولية الملقاة على عاتقه والأمانة التي تبرأت منها الجبال وحملها واستذكر قوله تعالى
(_يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُم بَيْنَ
النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ
إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ) وقول
الرَسُولُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : " الْقُضَاةُ ثَلَاثَةٌ :
اثْنَانِ فِي النَّارِ , وَوَاحِدٌ فِي الْجَنَّةِ ، رَجُلٌ عَلِمَ عِلْمًا ,
فَقَضَى بِعِلْمِهِ , فَهُوَ فِي الْجَنَّةِ ، وَرَجُلٌ قَضَى بِجَهْلٍ فَهُوَ فِي
النَّارِ ، وَرَجُلٌ قَضَى بِغَيْرِ مَا يَعْلَمُ , فَهُوَ فِي النَّارِ "
وقوله أيضا (من ولِيَ القضاء فقد ذُبِح بغير سكين) ولو استشعر القاضي كل ذلك لأنصف
الناس وحقّق العدالة بين المتقاضين وحلّ الأمن والاستقرار والسلام في المجتمعات
وأمِنَ المستثمرون على أموالهم ونهضت الدولة وازدهرت الحضارة. ولو أنصف القاضي
لحُلَّت المشاكل صغيرها وكبيرها ووصل المظلومون إلى حقوقهم المنهوبة وأعِيدَت لهم
أموالهم المغتصبة وعاشوا امنين مطمئنين على أنفسهم وأموالهم وحرياتهم وحقوقهم
السياسية والثقافية والاجتماعية. ولو أنصف القاضي لما اكتظت المحاكم بالمشارعين
ولخَفّفَتْ على نفسها من كثرة المتنازعين الذين قضوا الأعمار فيها سنين !
وعاشوا بين لحظات الألم والأنين وفي
المحاكم مغتربين ومن حقوقهم محرومين وعن أسرهم مبعدين . فإنصاف القاضي يبدأ من أول
الإجراءات التي يقوم بها في تحديد الموعد القريب لنظر الجلسة ويتجلى بنزاهته وسعة
صدره في سماع دعاوى المظلومين وآهات المنكوبين وبقوة شخصية القاضي الذي لا يخاف في
الله لومة لائم كما يبدأ من صبر القاضي وتحمله ودماثة أخلاقه وسلامة إجراءاته
وكثرة تصفحه للشرع واطلاعه على القانون ثم نَظَرَه للدعوى ومعرفة وقائعها وأسبابها
وأدلتها وأسانيدها القانونية قبل عقد الجلسة كما أن العدالة تتحقق من خلال علانية
الجلسات كإجراء رقابي ما لم تكن سرا في
حالتها الاستثنائية ويتحقق الإنصاف من خلال التسوية بين الخصوم في الوجه
والابتسامة وفي المجلس وكفالة حقوق الادعاء والدفاع على حد سواء وبتقيد القاضي في قضائه
بمبدأ الحياد وفقا لنصوص المواد (16ــ17ــ18ــ21ــ161) من قانون المرافعات المعدل
رقم (2) لسنة 2010م ويظهر إنصاف القاضي من خلال ما يتمتع به من ذكاء وفطنة وإدراك
لخفايا الأمور وخباياها وضبط الجلسات وحسن الإدارة وإعمال القانون وتطبيقه بالسوية
على من يعرف ومن لا يعرف وعلى من يتخلف من العاملين داخل المحكمة أو من الخصوم عن
القيام بأي إجراء من إجراءات المرافعات في الميعاد الذي حددته بغرامة لا تقل عن ألف
ريال ولا تتجاوز ستة آلاف ريال ويكون ذلك
بقرار من المحكمة يثبت في محضر الجلسة له
ما للأحكام من قوة تنفيذية ولا يقبل الطعن فيه بأي طريقة وللمحكمة أن تتجاوز عن
المحكوم عليه من الغرامة كلها أو بعضها إذا أبدى عذرا مقبولا ويجوز للمحكمة بدلا
من الحكم على المدعي بالغرامة أن تحكم
بوقف الدعوى لمدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر بعد سماع أقوال المدعى عليه في الجلسة وإذا
مضى مدة الوقف ولم ينفذ المدعي ما أمرت به المحكمة جاز الحكم باعتبار الدعوى كأن
لم تكن وفقا لنص المادة (162) مرافعات هذا
فيما يتعلق بالمدعي لكن ما هو الحال إذا
كان التخلف من قبل المدعى عليه فهل يُتْرَك وشأنه
يُعرقل سير الإجراءات ويتخلف عن تنفيذ الالتزامات. فقد وضع القانون ضوابط
وأُطُر قانونية فإذا تخلف المدعى عليه عن
تنفيذ ما تأجلت الجلسة بسببه للمدة الثانية وطلب التأجيل جاز للمحكمة أن تحكم عليه
بتعويض مناسب للمدعي شريطة أن يطلب ذلك ويجوز أن تحكم عليه بغرامة لا تتجاوز خمسة آلاف
ريال ويجوز أن تتكرر الغرامة كلما طلب التأجيل وللمحكمة بعد التأجيل مرتين للسبب
نفسه أن لا تستجيب لطلب المدعى عليه إذا استشعرت عدم جديته وطلب المدعي الاستمرار
في نظر الدعوى ذلك ما نصت عليه المادة (169) مرافعات . والمتتبع لسير الإجراءات في
المحاكم اليمنية وتطبيق القانون وهل تقوم المحاكم بإنصاف المتقاضين ؟ فالحقيقة
تؤكد أن عددا من قضاة المحاكم ربما لا يهتمون بسلامة الإجراءات ولكنهم يسيرونها
وفقا للأعراف والأهواء والرغبات والأمزجة والتقاليد التي كانت تتم في القضاء التقليدي القديم وذلك هو السبب في إطالة
أمد التقاضي وعدم تحقيق العدالة والإنصاف وخروج القضايا عن مسارها الصحيح إلى
مسارات ثنائية بعيدة عن وقائع الدعوى وجوهر القضية وتكون نتيجته فشل المحكمة في
قضائها وعدم إنصاف المظلومين أو التوصل إلى حكم القانون. فلو تقيد القضاة بقواعد
الشرع الإسلامي ونُظُم القوانين الإجرائية لأنصفوا الناس وحققوا العدالة المنشودة
في اقرب وقت ممكن وأراحوا واستراحوا ورضي الله عنهم وأرضى عنهم الناس. فالقانون
يوجب على المحكمة التقيد بما هو وارد في الدعوى أو قرار الاتهام وعدم الخروج عليهما ما لم تُقَدّم
طلبات عارضة من المدعي أو المدعى عليه متعلقة بموضوع الدعوى المدنية ومرتبطة بها.
لكنك تجد أحيانا وللأسف الشديد أن قرار الاتهام المرفوع من النيابة قد تضمن
واقعتين هما السب والتهديد فيثير احد الخصوم أمام المحكمة وقائع أخرى غير ذلك
كالتنازع على ملك أو طلب قسمة أو غير ذلك مما لم يرد في قرار الاتهام أو يقوم احد
الخصوم في الدعوى المدنية بإثارة أمور خارجة عن موضوع الدعوى بقصد تتويه المحكمة
فيستجيب القاضي لذلك وتتوه المحكمة والخصوم فيما لا يجوز الخوض فيه وذلك مخالف لنص
المادة (360) إجراءات جزائية وفي هذه الحالة لا تتحقق العدالة والإنصاف ولا يمكن
تحققهما إلا بخشية الله والخوف منه والتقيد بمبادئ الشرع ونصوص القانون .
بقلم : المحامي احمد محمد نعمان مرشد-محامي وكاتب يمني
محامي يمني يكتب حول الاوضاع التي تحدث ومهتم ايضا بشأن ثورات الربيع العربي ومتابع لما يحدث شيء فشيْ ، وله منساهمات في عدة ندوات ومؤتمرات بشأن ذلك كما انه يكتب في عدة مواقع عربية وايضا يكتب في عديد من الصحف العربية بما في ذلك الصحف اليمنية، تستطيع متابعتي من خلال ما يلي :







0 التعليقات:
إرسال تعليق